THE FASTEST
GROWING
INTERNATIONAL
UNIVERSITY

       
 

الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا تستضيف نائب مسؤول قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي النقيب كريم مراد

استضافت الجامعة اللبنانية الدولية فرع صيدا نائب مسؤول قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي ومسؤول حقوق الإنسان في السجون اللبنانية النقيب كريم مراد، وذلك للحديث عن أعمال هذا القسم وأبرز الإنجازات والتحديات التي تواجهه. بعد الترحيب بالمدير الأكاديمي للجامعة الدكتور احمد الحاج والأساتذة والطلاب قدمت الطالبة في مادة حقوق الانسان مها خليفة الكابتين كريم مراد مرحبة به في صرح الجامعة بالقول "إن الخطوة الأولى في رحلة الدفاع عن حقوق الإنسان تبدأ بالمعرفة والوعي، وأن مادة حقوق الإنسان ليست مادة ترف ثقافي بل هي ضرورة معرفية لا بد منها، وأن كل انسان له حقوق وعليه واجبات".

بدأ الكابتن مراد بتقديم شكره لإدارة الجامعة لتنظيم هذه المحاضرة وأن الجامعة بهذه الأنشطة إنما تنشر الوعي الحقوقي بين الطلاب كي يكونوا شركاء في عملية الدفاع عن حقوق الإنسان في لبنان. ثم انتقل الكابتن مراد إلى التعريف بقسم حقوق الإنسان في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والأسباب التي أدت إلى تأسيسه وأبرز الإنجازات التي حققها حتى هذا الوقت، وكذلك التحديات الموضوعية والذاتية التي تواجه العمل في حقوق الإنسان، مؤكدا أن العمل الحقوقي هو عمل تراكمي وعلمي ويتطلب مهارات، كما أن العمل الحقوقي يعتمد على ثقافة المجتمع وبقدر ما تتوفر هذه الثقافة في رجال قوى الأمن الداخلي والشعب بقدر ما تسير الأمور بشكل جيد نحو احترام حقوق الإنسان، وأن حقوق الإنسان ليست قواعد أخلاقية فحسب بل هل إجراءات لإنفاذ القانون.

ثم تطرق إلى آلية عمل حقوق الإنسان في السجون اللبنانية بما فيها سجن رومية، قائلا "إن ثمة خطوات هامة جدا في عمل حقوق الإنسان وأن لبنان ملزم باحترام حقوق السجناء ليس لإن هذه الأمور تندرج في مجال احترام كرامة الإنسان فحسب بل لإن لبنان جزء من منظومة الأمم المتحدة وملزم باحترام اتفاقيات حقوق الإنسان". ثم اختتمت المحاضرة بأسئلة تفاعلية من قبل الأساتذة والطلاب على حد سواء. وقد دعا الكابتن كريم مراد إدارة الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا إلى تنظيم زيارة إلى قسم حقوق الإنسان في مديرية قوى الأمن الداخلي. وفي ختام المحاضرة وجه أستاذ مادة حقوق الإنسان الدكتور محمود الحنفي الشكر والتقدير للنقيب كريم مراد على العرض القيم الذي يستند على ثقافة عميقة للمحاضر وتجارب عملية كبيرة.

الجامعة اللبنانية الدولية
صيدا في 19 آذار 2019